Tuesday, April 16, 2013

العِبَر وديوان المبتدأ والخبر لإبن خلدون

ابن خلدون ، هو عبد الرحمن أبو زيد ولي الدين ابن خلدون ( 1332 – 1406 م ) مؤرخ وفيلسوف اجتماعي ، وُلد بتونس لأسرة عربية ، هاجرت من اليمن ، واستقرت في أشبيلية ( جنوب غرب أسبانيا ) منذ الفتح الإسلامي ، ولعبت دورا ً سياسيا ً هاما ً.

شغل ابن خلدون بعض المناصب الرفيعة ورحل إلى مصر عام 1382 ، وأقام بالقاهرة وألقى دروسا ً في الجامع الأزهر ، ثم عُين في إحدى المدارس لتدريس الفقه المالكي.

رافق ابن خلدون جيش الملك الناصر في حملته إلى دمشق لصد زحف ( تيمورلنك ) الفاتح المغولي ، ثم عاد إلى القاهرة حيث توفي. كانت له مؤلفات عديدة أهمها كتاب ( العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ).

يتكون هذا الكتاب من سبعة مجلدات ، ويطلق على المجلد الأول ( المقدمة ) ، التي تشتمل على فصول علم العمران والنظريات الاجتماعية والسياسية وتصنيف العلوم ، مما جعل ابن خلدون مؤسسا ً لفلسفة التاريخ وعلم الاجتماع. كما قام لأول مرة بدراسة الظواهر الاجتماعية للوقوف على طبيعتها وما يحكمها من قوانين.

يُعد كتاب ( العِبَر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ) مصدرا ً هاما ً لتاريخ القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين ، ما أنه يضيف إلى التاريخ وثائق ذات قيمة كبرى ، وسيظل القسم الخاص بتاريخ البربر مصدرا ً عظيما ً في كل ما يتعلق بحياة القبائل العربي والبربرية بالمغرب في العصور الوسطى.



Share

العِبَر وديوان المبتدأ والخبر لإبن خلدون

No comments:

Post a Comment